ألبان ..

  

  

  

  

قبل يومين ( اي يوم الأربعاء )

 تكلم استاذ احد المواد عن بعض المواضيع الجانبية اثناء المحاضرة ..

 

 

وعندما كان يريد طرح احدى الأمثلة على نقطة

 

 

ما قام بذكر حملة مقاطعة

 

 

الألبان .. لم يذكرها بالصريح وانما ذكرها بنص الرسالة التي جائتني مغرب ذلك اليوم ..

 

 

 نص الرسالة هو كالتالي ..

  

يوم السبت 4\1\1429هـ تبدأ المقاطعة تضامنا مع العوائل الفقيرة ..

 

 

 نحن لسنا شعبا غبيا يخدعنا ثلة من المستثمرين الذين اعماهم الجشع ونحن

 

  

الضحية ولا نتحرك ..!

 

 

حملة (( دعوها تخيس )) < كبداية فقط نقاطع جميع شركات الالبان في السعودية

لمدة خمس ايام وهي مدة صلاحيته واذا نجحت المفاطعة نعممها على

  

 جميع المنتجات الغالية ..

 

 

جاء الناس الى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقالوا : غلا اللحم فسعره لنا

 

 

 قال: أرخصوه أنتم .. قالوا نحن نشتكي غلاء السعر واللحم عند الجزارين ونحن اصحاب الحاجة فتقول ارخصوه انتم ..

 

 

وهل نملكه حتى نرخصه .. وكيف نرخصه وليس في ايدينا ؟؟

 

 

قال : أتركوه لهم ….

 

 

ثم أعقبوا جملتهم الأخيرة بأرسلها لغيرك حتى تعم الفائدة و… الخ ….

 

 

كانت وجهه نظر أستاذي تؤيد تقريبا فعل مثل هذا الأمر ..

وهو يعترض على بعض افراد المجتمع الذي يشتري من السلعة اكثر مما يحتاج ..

 

 

وذلك فقط لأرتفاع سعره .. وأن هذا اصلا جشع في التجار اللذين يقومون برفع الأسعار أضعاف أضعاف الارتفاع العالمي الحاصل ..

 

 

عموما .. وأن كنت لأول مرة أسمع مقولة عمر بن الخطاب .. لكنني لاأكذب ذلك ..

 فهو قصور مني بلاشك ..

 

 

سألت في الموضوع .. فقال لي بعضهم أنه من الخطأ فعل أمر كهذا وأن هناك أساليب أخرى لتصحيح الوضع ..

وأن العاملين في هذا القطاع لاذنب لهم

  

 

خسارة ملايين الريالات التي سوف يخسرونها بسبب الحملة ..

 

 

 

وقال لي لآخرون أن الزيادة قليلة أصلا .. ريال واحد فقط لاتحتاج لكل هذه الضجة ..

 

 

 

وقال لي بعضهم أن هذا أول الغيث .. وجايك الباقي في الطريق .. فطنشي أحسلك ….

 

 

 

الى الآن لا أعرف أن كان مايفعلونه صحيح ام لا .. لكن قلبي يحدثني انه من السوء عمل أمر كهذا …

 

 

مارأيكم أنتم ؟؟

 

 

 ع فكرة .. ماذكرته في موضوع فضفضة ليس مقتبس من هذه الحملة ..

 فأمتناعي أنا لايؤثر في مجموع الأرباح .. لكنه يؤثر في نقودي ..

 

 

 

والسعر اللي في الجامعة .. يختلف عن السوق .. لذلك أمتنع ..

9 تعليقات

  1. أبغى اسأل سؤال هنا ..
    مو قبل فترة تم تخفيض سعر الحليب والرز ؟
    طيب اللبن من وين .. ؟
    مو مشتقات الحليب .. !!
    لا أحد يجيء يقول لي لا والله اللبن والزبدة والزبادي من ” الحلاوة الطحينية ” 😐

  2. female..

    هوا اتخفض سعره .. ؟

    طيب ايش الزيادة دي مرة تانية ؟؟

    ههههه شهيتيني بالحلاوة الطحينية .. تعرفي الفرق بينها وبين الشامية ولا كلها طحينية عندكم 🙂

  3. ياشيخه طنشي,بلا هم,اشتري اللي تحتاجيه بس وخلاص ريحي دماغكِ..>احس اني تحمست p:..
    .
    .
    شــ م ـــوخ..

  4. شموخ ..
    الشغلة ماهي كدا .. انا ابغى اعرف اذا كان الشي دا صح ولالا ؟؟
    اذا كان صح نتعاون كلنا .. واذا غلط ننصح بعض وندور طريقة تانية ..

    أشكر حماسك 🙂

  5. لو كان هناك تبرير مقنع كان قلنا (ماشي)
    لكن أسلوب (نرفع السعر والي ما يبغى يشرب بحر) ما ينفع
    بالعكس شيئ استفزازي
    انا مقاطع وادعوا الجميع للمقاطعة
    خلونا نسوي شيئ ولو بالسالب

  6. والله شوفي … انا مع هذا الموضوع … لكن يجب ان يكون وقفة صادقة ويقف فيها الكل … وكنت ذكرت قبل فترة في احد التعليقات….. عن والدي في فترة السبعينات او الثمانينات عندما قضاها في امريكا …

    وعن القهوة … زاره في منزله احد اصدقاءعه الامريكان … وحصلوا عند ابويا قهوة …

    وزعلوا منه … وقالوه … لا عد تشتري غير لمن نقلك … ونحن كلنا مقاطعين القهوة عشان التجار يرخصوا اسعارهم … وبالفعل اثمرت العملية …

  7. زااك .. ملياني ..

    مااعرف ايش اقلكم .. أنا لسه ماني قادرة أتخذ قرار في الموضوع ..

    صح أنا معاكم أنوا الأسعار المفروض ترخص .. لكن مو بدي الطريقة .. وأنا أستغرب أنو التجار الى الآن ماقالوا شي بخصوص الحملة .. المفروض حاجة زي كدا يثنوا الناس عنها لانو فيها خسارة كبيرة ليهم ..

    شكرا ليكم ..

  8. ايانق
    اول شي مبروووك اللوك النيو الحلو ^_^ عارفه انا من زماان خاطري اقولك غيري عن الأسود بس استحيت ياختي الأسود يعمي ويدووخ وانا خلقه عمياء 😀

    بالنسبه للمقاطعه والله هو شي حلوو لو وقفنا كلنا يد وحده !! لكن انا احس الشغله صارت بس حماس واعلانات ع الفااااضي بصراحه !!! يعني اذكر اول ماارتفعت الأسعار سووا موقع كامل للمقاطعه وتعالي شوفي الحماس بس ومع ذلك فيه ناس كانت لسسسه تشتري وماعليها !!

    وع فكره عجبني مثال استاذك اول مره اسمع فيه 🙂

    يسلمو قلبو
    (F)

  9. نجو .. الله يبارك في عمرك يارب .. ترا لسه مو مرة مقتنعة فيه بس لأني مرة طفشت من الأسود حسيت بكآبة .. بس ابغى افضى وأرتبه تاني ..

    صح كلامك هيا دي مشكلتنا نتحمس بعدين ينطفي الحماس وماعد في احد يشتغل .. زي مااتفضلتي على بطاقات سوا .. وعندنا االاكبر كمان مقاطعة من سب الرسول عليه الصلاة والسلام ..
    عالعموم نشوف النتيجة ونحكم .. وبالنتيجة حنعرف اذا كان دا الأسلوب ينفع ولالا ..

    أشكرك نجو .. 🙂

اترك رد

