عفواً .. لاأحب التراث

makkah2

منذ أن كان عمري مدونتي عام  مرت عليّ أيام الحج هذه .. كنت وقتها اشعر بإلزام شديد على كتابة موضوع يعبّر عن عادات أهل مكة في الحج .. رغم ذلك لم أكتب شيئاً .. ومر العام الثاني أيضاً ولم أكتب شيئاً رغم إحساسي بأهمية الكتابة عن موضوع مثل هذا .. طنشته ومشيت ..

قبل ايام كتبت أمنية عن بعض عادات مكة المعروفة .. شعرت وقتها بالرضا (أخيراً سيكتب أحدهم عن هذا الموضوع) لكن أمنية سافرت إلى المدينة هذه الأيام لحسن أو سوء حظي .. وبقيت أنا إما ان أكتب عن يوم عرفة وعادات اهل مكة في الحج واكسب موضوعاً بعد أن أصيبت مدونتي بجفاف لأيام .. أو أني أواصل مسيرة التطنيش هذه للمرة الثالثة ..

حسناً .. سأصدقكم قولاً الآن .. أنا لاأحب التراث .. ولا أحب أن يذكر أمامي أيام زمان والخليف وحجو وجو ولا ماجو!! وأنني كنت أبتسم مجاملة لأمنية حين كتبت هذا الموضوع .. إبتسم مجاملة وفرضاً عليّ أمام نفسي وأمام المدونين ومعاشر مكة مع كل إحترامي وتقديري لهم .. لكنني لاأحب شيئاً لم أشهده .. ولاأحب أن أقول بأنو وااو ماكانو يلبسو عبي ويخرجو الشوارع وهيا فاضية !!.. لاأحب أن أتخيل هذا أو أفكر فيه حتى .. ككل التراث الذي وقع في هذه المدينة الفاضلة ..

أعتذر لكم ياأهل مكة .. لاأشعر أنني منكم .. أتمنى حقيقة أن أكون إنسانة مكاوية على الأصول التي تريدونها وأحاول جاهدة أن أكون واحدة ممن تربوا على هذه الأرض .. لكن عشقي لمدينتي الأولى أشد وأكبر ..

اليوم مررنا على باب شريف .. قدر الله أوقعنا هناك .. لأرى المراجيح القديمة والألعاب التي لعبت فيها مرتين وأنا صغيرة .. أستطعت أن أتذكر كل التفاصيل .. بل ورددت الأناشيد التي سمعتها لمرتين فقط .. لكني حفظتها .. شعرت وقتها أن هذه هي أرضي .. هنا كانت طفولتي ياجماعة !

الذكريات الجميلة الأولى هي التي تبقى .. أتذكر جيداً أنني كنت أذهب للبحر صباحاً مع أخوتي ووالدي .. عشقي للبحر إلى الآن لايخف .. كنا نلعب بالدراجات ونجمع الأصداف .. هناك كانت أجمل أيامي .. لم أكن أعرف عن مكة وقتها إلا اليسير جداً .. ولم تكن سنواتي الإحدى عشر في مكة سوى محاولة لجمع التراث والتعايش .. فضل مكة عليّ كبير لاأنكر .. لكنني حقاً وإلى الآن وأقولها بكل صراحة وشفافية لم تكن أبداً كمثل الأيام التي كنت فيها في جدة ………

ماقالته أمنية عن عادات أهل مكة في الحج لا أعرف منه إلا اليسير .. وأغلبها حصلت عليها مما مرّ على أذنيّ .. لم أفكر أن أبحث عنها أبداً حتى ماقيل لي عن (القيس) مؤخراً لم أهتم به وإنما تبسمت مجاملة لجدتي وهي تحكي عنه ..

لاأعرف كيف أستطيع أن أنطرب لما يقوله الشاعر عن النكاسة وجبل الشراشف ولاأنا لاأعرف أين يقع حتى .. ولاأستطيع أن أقول لكم بأن أهل مكة ادرى بشعابها وأنا لاأفرق بين النزهة والزاهر !!

مكة .. أحبك لمجرد الحرم ..

أهل مكة .. أحبكم لأنكم أهلي ..

هكذا .. وفقط …

(لماذا أشعر بالحرية بعد كتابتي لهذا الموضوع )

🙂

20 تعليق

  1. ما ألومك ..

    احنا أهل مكة نحب أرضنا شبر شبر ونعشقها بحجارها وبرملها

    نحب الحرم سواء زحمة ولا فاضي

    نحب البلد وما نمل سماع قصصها من يوم ما جاها سيدنا ابراهيم عليه السلام خليل الله الى يومك هذا وحتى اخبار البلد ومشاريعها تهمنا

    وحتى فريقها ( الوحدة ) نحبو غالب او مغلوب

    واللي ما يفهم عشقنا المجنون لدي الأرض المباركة …

    نعتبرو محروم

    يا رب لا تحرمنا

  2. صارخ بصمت ..
    وأنا متفهمة هذا الشي من أوله لآخره ..
    وعارفة أنو أهل مكة يعتبرو كل مكة حقتهم .. بما فيها من صفات وعيوب ..
    وأعتقد أنه عندي نسبة من دا الحب ..
    لكن يبقى الحب الأكبر لجدة ..
    جدة هي الأم الأولى لي .. وأعتبرها أجمل أيامي وأحلى سنيني ..
    وماأحب أتكلم عن هذا الماضي إلا بكل خير ..
    ولما جيت مكة وحسيت بالفرق .. ماحاولت أني أنفر منه .. حاولت أتقبله بكل صدر رحب ..
    وتعاملت معاه على هذا الأساس ..
    لكن يبدو أن العواطف وصلت لذروتها الآن ..
    🙂
    أهلا بك أخي المكاوي 🙂
    والله لايحرمنا من هذي الأرض الطاهرة الطيبة ان شاء الله ..

  3. (لماذا أشعر بالحرية بعد كتابتي لهذا الموضوع )
    لأن هذا هو التدوين .. 🙂

  4. بندر ..
    والتدوين مساحة للتنفس 🙂
    اهلا بك ..

  5. أقدر أفهمك تماماً ..
    انتي مهجنة حضارياً :p
    زيي
    من ناحية أضيع بين عادات أهل المدينة وجده
    جده الي اتولدت فيها ومن يومك وانا عايشه فيها
    والمدينة أشوفها في عادات أهل بابا أكثر شي .. وأشوفها في نفسي أحياناً ..
    أقدر أتكلم عن جدة .. وأقدر أتكلم عن الانتماء للمدينة .. لكن ما أقدر أتكلم عن المدينة بتفاصيل دقيقة كثيرة ..
    ومن ناحية تانية .. فيا ريحة من ينبع أحاول إني أكتشفها ..ولسى ما لقيت شي !

  6. شدا ..
    بين جدة والمدينة قصة حب لاتنتهي .. تقريباً قريبة من قصة الحب بين مكة وجدة ..
    المشكلة الحقيقية أنو جدة دحين تختلف كثيراً عن جدة قبل 10 سنوات .. ومع كدا أحبها .. رغم أني احس بفجوة مع أهلها اللي أختلفو كثير وانفتحوا كثير!
    أحس عقلي أتوقف لفترة معينة في بلد معينة حبها .. ومو قادر يلاقيلها بديل ..
    هذا التشخيص برأيي !!!!!!
    أنا أقدس الإنتماء لجدة في تلك الفترة .. لكن الإنتماء لجدة الآن لأحياء لاأعرفها وأضيع فيها لاأستطيع أن أصل إليه بالطبع ..
    لذلك تكلمت عن البحر ..
    الشيء الذي مازال يحتفظ بتفاصيله رغم تغير الشواطئ أيضاً ..
    الا أنه مازال بحراً كما عرفته ..
    بدأت أتفلسف ترا !!!

    أهلا بك ..
    🙂

  7. وانتي كل ماارتحتي زياده ..
    كل ماحبيناك اكثر هنوده :* ,,

  8. ربي ما يبعدنا عن مكه احنا وكل من نحب

    كلام حلو من بنوته مكاويه لزيزه
    هنووده كل سنه وانتي طيبه

    🙂

  9. مساء الخير ..

    تصدقي أني أشابهك بعض الشيء ..
    الطريق الوحيد الذي أستطيع تميزه هو طريق منزلنا ومنزل جدتي ..و كثيراً ما أخجل من صديقتي التي أتت من الرياض وتعرف مكة أكثر مني ..
    اليوم كانت والدتي تحكي لنا عن الخليف >> أما شيء عجيب
    لكن الشعور بالانتماء والحب لهذه المدينة كبير ولا يوصف ..

    أحس أنه مافي فرق كبير بين مكة وجدة في العادات السابقة خصوصاً ..المنطقة اللي أنا فيها قريبة جداً من البوابة يعني شوي ونوصل لجدة ” غير ..

    تحياتي لك وكل عام وانتي بخير 🙂

  10. بما انا مكاوية قلبا وقالبا وسنين عمري كلها في مكة
    وداااايما يعلقوا على كلامي والمصطلحات المكاوية اللي استخدمها وكمان الامثال الكتيرة اللي باستدل بيها في كلامي 🙂
    فالمفروض اني عارفة الاشياء التراثية دي
    بس حقيقي >> انا كمان ما احبها
    ما اعرف ما احس اني استمتع بالتراث والعادات والمتاحف
    يكفيني بس اني اعرفها >> احتراما لمكان مولدي ومعيشتي
    اما من ناحية الذكريات
    فمعاك حق ياهند .. دايما ذكريات الطفولة هي الأبقى وهي الأحلى
    محد يلومك انك تفضليها اكتر من ذكرياتك اللي في مكة
    هذا الصح والمنطقي …
    خدي الامور بسهالة 🙂

  11. في كل مرة أمر فيها على هذه المدونة أحس فيها متنفساً ,
    أحس فيها روحاً و وقلباً ينبض بالصراحة ,

    شكراً لكِ .
    كل الود
    أدهم .

  12. أنا فعلا حالة خاصة جدا فسنواتي من الأولى إل ى الخامسة كانت في مكة المكرمة
    وبعدها انتقلنا للعيش في جدة وقضيت فيها تسع سنوات من أولى إبتدائي إلى ثانية متوسط

    وبعدها رجعت للعيشة في مكة حتى الان

    ومن واقع تجربتي الشخصية ارى أن مكة أفضل للعيشة اليومية فأهل مكة لا يزالون يتمتعون بالكثير من القيم والعادات التي فقدت كثيرا في جدة

    فالجار في مكة يعرف جاره
    واولاد الحارة معروف أهلهم
    وكبار الحارة معروف قدرهم
    وبنات الحارة عرضنا

    للأسف هذه القيم وغيرها بدأت تندثر في جدة

    لكن على الجان الأخر

    إذا ما نزلت جدة كل أسبوع أو اسبوعين

    يجيني طفش عجيب وأحس نفسي متضايق

    فالبحر وحضارة جدة تشوقني وتروقني كثيرا

    بالإضافة إلى أنني إتحادي حتى النخاع

    يعني مكة وجدة لهم كانة خاصة في قلبي

    وخاصة إن زوجتي من جدة

    لكنها مكاوية الأصل

    شكرا أختي

    وأسف على الإطالة

  13. فتون ..
    تسلميلي يااختي ..
    وأنا ماقدرت أقول اللي أقوله إلا وأنا حابتكم وحابه تفاعلكم معايا
    اشكرك:)

    بشورة ..
    آمين يارب العالمين ..
    وزيارة حلوة من مكاوية لزيزة ..
    اهلا فيكي يااختي وكل سنة وانتي طيبة يارب 🙂

    بشائر ..
    يبدو اننا تقريبا جيران:)
    مكة عموما مو اي احد يحفظها .. ماشاء الله صحبتك شي حلو انها تعرفها ..
    الخليف واحدة من الاشياء الي كانت تسير في مكة وتقريبا موجودة بشكل خفيف الى الان ..
    وماااكثر الاشياء اللي فيي اصلا ..
    اهلا بيكي ياصحبتي المكاوية 🙂

    ادهم ..
    وانتم ساعدتموني على ذلك ..
    اهلا بك 🙂

    سراج ..
    اوافقك الرأي .. مكة أجمل في المعيشة اليومية من جدة .. لكن ليس في طبائع الناس .. اسهل في انها اخف زحاما وترابطها سريع ماتاخد وقت طويل جدا ف المشاوير
    لكن برضها في العادات والتقاليد مازالت جيدة .. طبعا في العادات الجيدة 🙂
    وانا نفس حالتك لو مانزلت كل اسبوع ولا اسبوعين حس بالطفش واني لازم انزل لو الفلف في الشوارع وارجع ..
    البحر مو لازم كل ماننزل نروح .. بس اسمنا نزلنا جدة 🙂
    اهلا بك ..
    البيت بيتك خد راحتك 🙂

  14. واانا ايضا من المهجنين حظاريا .. مند كنت ابنت السنتين انتقلنا الى المدينه ولكن لم يكن لدينا اي اقرباء هناك فكنت لا احب سوى جده عشت في المدينه 17 سنه ولكن لا اعرف كل طرقها ولا احياها .. وهذه السنه انتقلنا الى جده ولكن لا ادري لما كان وداع المدينه جدا صعب او لاني ارتبط كثيرا مع صديقاتي والى الان اقول المدينه لها روحانيه خاااصه اشتاق اليها .. 🙂

    عموما اشعر اننا ابناء الجيل الجديد لانرتبط كثيرا بالتراث لاننا لم نتعايش في اجواءه .. انظري الان الى اطفال الابتدائي لايعرفون سوى البلايستيشن و وفضاء الاكترونيات بشكل عام .. !!

  15. هندو حبيبتي

    متفهمة شعورك ومقدرته..لأني بيحصل لي نفس الشي لمن اكون في جده او في اي مكان تاني..المكاويين بالنسبو لمكة زي السمك والموية..مايقدروا يبعدوا عنها وخصوصا اللي نشأ فيها من صغره…وانت منتي قادره تتأقلمي مع مجتمعهم لانك كنت في مجتمع غير وان قربت المسافة..من جد الواحد يحس بفرق كبير..

    كلامك ممكن يزعل كثيير من المكاوية…وصدقيني مكة حلوة وأهلها طبيبين…بس يبغالك شوية تأقلم معانا يابت

    وبالنسبة لتراث مكة…صدقيني عادات مكة جدا جمييييلة وممتعه..طبعا ماراح تحسي بمتعتها الا اذا عشتي الجو…

    **في مخي كلام كثييير…بس مني قادرة اجمع مع تعب السفر…يكفي لحد هنا

    وكل عام وانت مكاوية بقلب جداوي 🙂

  16. جدة ومكة عادات أهلهم قريبة من بعض

    و المسافة بينهم قريبة

    يعني كل ما وحشك البحر ممكن تروحيه

    أما أنا انولدت في جدة و طول عمرس ساكنة فيها

    بس أهل أمي و أبوي من الطائف

    العاداااااااات غيييييير بين المدينتين

    من جد جدة غيير

    صحيح أحيانا أشتاق لبستان جدي

    أو الجو الحلو

    بس أحب بحر جدة أكثر

  17. لما قريت كلامك قعدت افكر ايش اللي يخلي الواحد يرتاح في المكان اللي هوا مقيم فيه
    لاحظت انوا مو شرط يكون عاش فيه اغلب حياته
    المهم انوا يكون مكان يلبي له اغلب احتباجاته
    امكن انتي من الناس اللي شافت فرق العيشه بين مكه و جده
    وبصراحه انا من اهل مكه ولا اعرف من عاداتهم غير انهم يسوا معمول في ايام الحج 🙂

  18. أنا أفهمك!
    ولدت وعشت في جدة طول حياتي، بس حتى الأن مو قادرة أتأقلم و قلبي معلق بالمدينة مع إني زرتها مرة واحدة في حياتي و أنا صغيرة.
    إن شاء الله يكون نصيبك في جدة و نصيبي في المدينة p:

  19. أوده ..
    آسفة ماانتبهت أنو تعليقك في السبام عشان كدا مانزلته ..
    وخلاص أخدت الموضوع بسهالة 🙂
    اهلا فيكي

    بيان ..
    يبدو اننا بدأنا نهرب من التراث شيئا فشيئا ..
    اهلا بك .. سعدت بمرورك 🙂

    أمنية ..
    أول شي أبغى أشكرك من أعماق قلبي على تفهمك ليا وكونك جنبي ومن أقرب صحباتي 🙂
    وكل عام وأنتي صديقتي المكاوية الحضرمية 🙂

    بريق ..
    طبعا جدة والطائف تختلف كثير في العادات ..
    الله يعينك !
    واهلا بيكي 🙂
    ماجدوه ..
    بس تعرف المعمول !
    اهلا بيك ياحاج 🙂

    سطحية ..
    يارب يكون نصيبك في المدينة ان شاء الله 🙂
    اهلا بك 🙂

  20. نقل فؤادك حيث شئت من الهوى
    ما الحب إلا للحبيب الأول

    كم منزل في الأرض يألفه الفتى
    وحنينه أبدا لأول منزل

اترك رد

